0 تصويتات
61 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (224k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي أنواع الجبال

توجد العديد من أنواع الجبال على سطح الأرض، وفيما يلي نستعرض الأنواع الرئيسيّة منها، وهي:
  • الجبال الالتوائيّة: وتسمى أيضاً جبال الطّي (بالإنجليزيّة: Fold Mountains)، وهي أكثر أنواع الجبال انتشاراََ، وغالباََ ما تتشكّل السّلاسل الجبليّة من الجبال الالتوائيّة، ومن الأمثلة عليها جبال الهملايا في آسيا، وجبال روكي في أمريكا الشماليّة. 
  • جبال الكتل الصدعيّة: وتُسمى أيضاََ الجبال الانكساريّة (بالإنجليزيّة: Fault Block Mountains أو Block Mountain)، وتتكوّن هذه الجبال عند حدوث صدوع أو كسور في القشرة الأرضيّة، فتندفع المواد من الصّدع وتتكسّر، ومن ثم تتحرك للأعلى أو للأسفل مُشكّلةً الجبال الصدعيّة، ومن الأمثلة عليها جبال سيرا نيفادا. 
  • الجبال البركانيّة: تتكون الجبال البركانيّة (بالإنجليزيّة: Volcanic Mountains) - كما يوحي اسمها - نتيجة النّشاط البركاني، أي أنّها تتكوّن نتيجة تدفّق الماغما من باطن الأرض على شكل حمم بركانيّة وتراكمها حول فوهة البركان، ومن الأمثلة على الجبال البركانية: جبل رينييه في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وكل من جبل مونا لوا، وجبل ماونا كي في هاواي، وجبل فوجي في اليابان. 
  • الجبال المقبّبة: تنتج الجبال المقبّبة (بالإنجليزيّة: Dome Mountains) عن اندفاع الماغما من باطن الأرض نحو السّطح، إلا أنها تبرد وتتصلّب على شكل قبة قبل أن تتمكن من التحوّل إلى حمم بركانيّة.

للتعرف ع مزيد من المعلومات عن انواع الجبال اضغط هنا 

اسئلة متعلقة

...