0 تصويتات
83 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (224k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي نصائح تفيدكِ في تغذية طفلكٍ بعمر 6 شهور

  • محاولة إجتناب إضافة السكر والملح إلى طعام طفلكِ، حتى لا يعتاد بعد ذلك على الطعام الذي يحتوي عليهما، وسيكون حينها من الصعب تغير عادات الطفل الغذائية فيما بعد إذا ما أثرت عليه صحياً.
  • إعطاء الطعام للطفل في هذا السن لا يعني أن تتوقفين عن إرضاعه، حيث أن العناصر الغذائية التي يحتويها لبن الأم لا يمكن تعويضها من خلال إطعام الطفل فقط، فهو يعزز من مناعته ويمنحه القوة اللازمة لعملية النمو.
  • يجب إختبار حساسية الطفل تجاه ما تقدميه إليه من أغذية، ويكون هذا من خلال إعطائه كمية ضئيلة جداً ولتكن نصف ملعقة، والإنتظار لمدة حتى نتأكد من عدم ظهور أعراض الحساسية على الطفل، وفي حالة ظهور أي أعراض غريبة يجب عدم إطعامه والتوجه للطبيب فوراً لمعرفة مدى حساسيته من هذا الطعام.
  • يجب مراعاة هرس الطعام للطفل قبل تقديمه إليه، فمعظم الأطفال الرضّع لا تظهر لهم الأسنان قبل عمر 6 شهور، وحتى مع ظهورها لا يمكن للطفل إستعمالها في مضغ الطعام بشكل جيد، ولهذا يجب الحرص على هرس الطعام جيداً بشكل يدوي أو بإستخدام الخلاط الكهربائي وما يشبهه من أدوات، خاصةً إذا كانت الوجبات تحتوي على عناصر يصعب على الطفل مضغها كالجذر والدجاج.
  • عند إطعام الطفل في تلك المرحلة العمرية يراعى البدء بوجبات الخضراوات أولاً، حيث يساعد هذا على تقبل الطفل لمذاقة، ففي حالة إعطاءه وجبة الفاكهة في البداية سيعتاد على طعمها الحلو المذاق وسينفر من الأطعمة التي تحتوي على الخضراوات، خاصةً البروكلي والكوسة.
  • من الأفضل عدم إعطاء الطفل تلك الوجبات قبل عمر 6 شهور، فهذا ما أوصت به منظمة الصحة العالمية الأمهات لبداية إطعام أطفالهم الرضّع، وقبل هذا السن يراعي التركيز على مواعيد إرضاع الطفل والبعد تماماً عن الوجبات الإضافية، حيث ينتج عنها حدوث بعض الإضطرابات بالجهاز الهضمي الخاص بالرضيع.
  • يفضل عدم الإكثار من إطعام الطفل في بداية الشهر السادس، بل أن الأفضل إعطائه الوجباب بشكل تدريجي، بحيث تبدأ الأم بإعطاءه من 3 إلى 6 ملاعق في كل وجبة، ثم تزيد الكمية شيئاً فشيئاً؛ حتى لا نفاجئ معدة الرضيع بكميات كبيرة من الطعام يصعب على جهازه الهضمي التعامل معها.

 

لمشاهدة المزيد من المعلومات عن أفضل 10 أطعمة لطفلك بعد ال 6 شهور من هنا 

اسئلة متعلقة

...