1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ماذا نصنع من النفط

هل تعلم أن النفط الخام يتكون من مزيج من الهيدروكربونات التي تكونت من النباتات والحيوانات التي عاشت منذ ملايين السنين.

والإجابة على سؤال ماذا نصنع من النفط ؟ لها أبعاد كثيرة فهناك الكثير مما يدخل النفط في تصنيعه، ولكن قبل التعرف على إجابة السؤال سنسرد بعض المعلومات المتعلقة بالنفط الخام ومكوناته الأساسية، وأماكن وجوده، مع التعرف على أهم مميزات النفط.

إنّ النفط الخام هو وقود أحفوري، وهو موجود في شكل سائل في أحواض أو خزانات تحت الأرض، وفي مساحات صغيرة داخل الصخور الرسوبية، وبالقرب من السطح في رمال القطران أو الزيت.

والمنتجات البترولية هي أنواع الوقود المصنوعة من النفط الخام والهيدروكربونات الأخرى الموجودة في الغاز الطبيعي، كما ويمكن أيضًا تصنيع المنتجات البترولية من الفحم والغاز الطبيعي والكتلة الحيوية.

وهناك الكثير من المنتجات المصنوعة من النفط الخام، ويكون تصنيعها بعد إزالة النفط الخام من الأرض، فيتم إرساله إلى مصفاة حيث يتم فصل أجزاء مختلفة من النفط الخام إلى منتجات بترولية قابلة للاستخدام.

تشمل هذه المنتجات البترولية البنزين ونواتج التقطير مثل وقود الديزل وزيت التدفئة ووقود الطائرات والمواد الأولية البتروكيماوية والشموع وزيوت التشحيم والأسفلت.

وحسب ترتيب الدول حسب احتياطيات النفط فإنّ فنزويلا تأتي في المرتبة الأولى ويليها السعودية ومن بعدها كندا.

أمّا أمريكا فهي في المرتبة الأولى عند ترتيب الدول حسب إنتاج النفط، بحيث ينتج برميل نفط خام أمريكي سعة 42 جالونًا حوالي 45 جالونًا من المنتجات البترولية في مصافي التكرير الأمريكية بسبب مكاسب معالجة المصفا، وهذا لا يقل عن مرتبة النفط العربي حيث أنّ السعودية لوحدها تنتج 11.8 مليون برميل خلال اليوم حسب احصائية عام 2019 

اسئلة متعلقة

...