1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو عمل مهندس البترول

يُمكن لمهندس البترول القيام بالعمل ضمن أي من الوظائف التالية:

1-أخصائى خزَّان : يقوم أخصَّائي الخزَّان بتحديد إمكانيَّة وجود خزان طبيعي في موقع ما، كما يقوم بفحص وتحليل البيانات في الموقع حول هذا الخزَّان، ثم يتم تقديم تقديرات حول إمكانيات العَيّنَات أو العناصر التي تم استخراجها مع تحديد قِيَم أوليَّة تُبيّن إذا ما كان مكان الخزان صحيح ومناسب أم لا.

2-أخصائي الحفر : يقوم أخصَّائي الحفر بتأسيس التصميم المُبتَكر وتأسيس استراتيجيات لحفر بئر النفط ثم تطبيقها، حيث يراعي أخصَّائي الحفر تطبيق طريقة فعَّالة توفر التكلفة، وغالباً ما يكون هذا الأخصائي هو صاحب الراتب الأعلى في المشروع.

3-أخصائى الإنتاج : يقوم مهندس الإنتاج بتحليل نتائج الاختبار المعطاة، لعرفة أفضل طريقة لاستخراج النفط، كما يجب عليهم تقييم جميع البيانات المتوافرة، بما في ذلك المعلومات الأولية والنتائج التحليلية، ثم القيام بعمل خطة عمل باستخدام خبراتهم السابقة، مع مراعاة جعل الخطة بديهية وبسيطة.

4-أخصائي الإكمال : يتعامل أخصَّائي الإكمال مع المراحل النهائية للمشروع، حيث يقوم هذا المهندس ببناء مُنشآت حديثة لعقد المواد الهيدروكربونية، وتشمل هذه المُنشآت خطوط الأنابيب، ومحطات المعالجة، والحفارات المُستخدمة في الحفر البحري.

5-أخصائي التحليل : يكون الدور الأساسي لهذا الأخصائي هو القيام بعملية أخذ القياسات، وذلك خلال كافَّة المراحل المختلفة في فترة التنقيب عن النفط، ويقوم أخصَّائي التحليل باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات لتحليل العينات الخام.

6-مهندس السلامة : يكون مهندس السلامة مسؤولاً عن الصحة والسلامة المهنية وبيئة العمل، حيث يكون هذا المهندس مسؤول عن صحة سلامة الموظفين طِبقاً للوائح الحكومية التي تُبين معايير الأمان.

7-محاسب البترول أو خبير اقتصاد في مجال الطاقة : يقوم محاسب البترول أو الخبير الاقتصادي في مجال الطاقة بحساب الإيرادات المحتملة لاستثمارات الشركة تِبعاً لدراسة وتحليل البيانات المعطاة اقتصادياً، كما يقوم بوضع خطة استراتيجية للعمل تَهدِف لتحقيق الأهداف المالية للشركة وتوسيع أعمالها.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات حول ما هو عمل مهندس البترول

اسئلة متعلقة

...