1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (270k نقاط)
 
أفضل إجابة

من يستحق الزكاة ومن لا يستحقها

الاجابة:

من يستحق الزكاة

هذه الفئات الثمانية يمكن تعريفها كما يلي:

الفقراء والمساكين

والفقير هو الشخص المحتاج الذي لا يجد ما يكفيه لمدة نصف عام، وهو ممن يجب إعطاء الزكاة لهم لسد حاجتهم وكفايتهم.

أما المسكين فهو الشخص المحتاج الذي يجد ما يكفي عائلته لمدة نصف عام ولكن لا يصل بكفايته هذه إلى حد تلبية احتياجاته ومتطلباته الأساسية كاملة، ولهذا يعطى أيضًا لسد حاجته وتوفير احتياجاته.

العاملون عليها

العاملون على جمع الزكاة، وهم من يوليهم الحاكم أو ولي الأمر لأجل جمع الزكاة، وكذلك هم من يقومون بجمع الزكاة ومن يقومون بحفظ الزكاة لأجل توزيعها وهم الكتبة لديوان الزكاة.

المؤلفة قلوبهم

المؤلفة قلوبهم هم من يراد تأليف قلوبهم للإسلام، وهم ضعيفوا الإيمان الذين يريدون تثبيتهم على الدين، وكذلك قد يكونوا غير مسلمين ويراد دفع أذاهم عن المسلمين بهذه الزكاة أو جلب منفعة من خلال إعطاء الزكاة لهم، لذلك يخصص لهم جزء من الزكاة.

في الرقاب

في الرقاب، يقصد بها العبيد والأرقاء والذين من الجائز الدفع من مال الزكاة لعتقهم، وكذلك العبد الذي أراد أن يعتق نفسه من سيده، ولكنه لم يجد المال الكافي فيجوز إعطائه من مال الزكاة لعتق رقبته كذلك، وقيل أيضًا أن من كان أسيرًا عند عدو وأراد لتحريره فدية فيمكن تحرير رقبته من مال الزكاة.

الغارمين

الغارم، هو المديون الذي لم يستطع سداد دينه، ومن المهم أن يكون هذا الدين قد كان في شيء لا يغضب الله حينها يجوز الأخذ من مال الزكاة لسداد دينه.

في السبيل

في السبيل، يقصد بها المجاهدون في سبيل الله عن حق فيجوز إعطائهم من مال الزكاة، كما وتشمل طالب العلم الذي تفرغ للعلم لينفع أمته.

ابن السبيل

وابن السبيل هو من تقطعت به السبل وهو في بلد غير بلده فيجوز إعطائه من مال الزكاة ما يكفيه حتى ولو كان غنيًا في بلده.

من هم غير المستحقين للزكاة؟

هناك مجموعة من غير مستحقي الزكاة وهذا لمساعدة المسلم في معرفة من يستحق الزكاة ومن لا يستحقها وهم كالآتي:

  • في البداية فإن غير مستحقي الزكاة هم ولابد أنهم من لم يتم ذكرهم ضمن مصارف الزكاة التي سبق وذكرناهم كما ورد في القرآن الكريم.
  • المرتدين والفسقة والعصاة، إذ أنه لا تصرف الزكاة لمن يستعملها فيما يُغضب الله عز وجل، ولذلك على المزكي أن يتحرى أين يضع زكاته.
  • من وجب عليك الإنفاق عليهم، أو من لديهم من هو كفيل بالإنفاق عليهم، فمن كانت فقيرة ولها زوج ثري ينفق بالفعل عليها ويلبي حاجتها لا يجوز إعطائها من مال الزكاة، كذلك من هم في مسئوليتك الإنفاق عليهم، لا يجوز لك أن تعطيم من الزكاة بل تنفق عليهم كما يجب بما أنك مقتدر وهم الأب والأم والزوجة والأجداد والأبناء سواء بنين أو بنات وذرياتهم.
  • لا يجوز إعطاء الزكاة للأثرياء والأغنياء المقتدرين إذ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (ولا حَظَّ فيها لِغنِيٍّ، ولا لِقوِيٍّ مُكتَسِبٍ)، وهذا دليل قوي على ذلك في السنة النبوية.
  • من هم في الرقاب من غير المكاتبين، والمقصود بها العبيد الذي يعملون عند سيدهم إذ أنه كفيل بتلبية حاجتهم وإذا أعطيتهم الزكاة فإنها تصل إلى سيدهم الذي يعد من الأثرياء الذين لا يستحقون الزكاة، وهذا كله مالم يكن هذا العبد من العاملين على الزكاة.
  • لا يجوز إعطاء الزكاة لغير المسلمين إلا في حالة المؤلفة قلوبهم كما ذكر في القرآن الكريم، وبهذا نكون قد بينها الفرق بين من يستحق الزكاة ومن لا يستحقها.

المصدر:

اسئلة متعلقة

...