1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (370k نقاط)
 
أفضل إجابة

حل لغز ما هو علم الأحياء المجهرية أو الأحياء الدقيقة

الاجابة 

الكائنات الحية الدقيقة وأنشطتها ذات أهمية حيوية لجميع العمليات تقريبا على الأرض، حيث أن الكائنات الحية الدقيقة مهمة لأنها تؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا – فهي فينا وحولنا.

علم الأحياء المجهرية : هو دراسة جميع الكائنات الحية التي لا يستطيع الإنسان رؤيتها بالعين المجردة، وهذا يشمل البكتيريا، العتيقة، الفيروسات، الفطريات، البريونات، الطفيليات، والطحالب، والمعروفة في مجتمعنا باسم “الميكروبات”.

حيث تلعب هذه الميكروبات أدوارًا رئيسية في ركوب المغذيات والتحلل الحيوي، التحلل الحيوي وتغير المناخ وتلف الطعام وسبب المرض ومكافحته والتكنولوجيا الحيوية، وذلك بسبب تنوع الميكروبات، كما يمكن استخدام الميكروبات بعدة طرق: ومنها صنع الأدوية المنقذة للحياة، وصناعة المصل أو التطعيم، وتصنيع الوقود الحيوي، وممكن استخدامها في القضاء على التلوث.

يدرس علماء الأحياء المجهرية الميكروبات، وقد نتجت بعض الاكتشافات الأكثر أهمية التي عززت المجتمع الحديث عن أبحاث علماء الأحياء الدقيقة المشهورين، مثل جينر واللقاح ضد الجُدري وفليمنج واكتشاف البنسلين ومارشال وتحديد الصلة بين الهيليكوباكتر عدوى بيلوري وقرحة المعدة، وزور هاوزن الذي حدد العلاقة بين فيروس الورم الحليمي وسرطان عنق الرحم.

لقد كانت أبحاث الأحياء الدقيقة ولا تزال مركزية في تلبية العديد من التطلعات والتحديات العالمية الحالية، مثل الحفاظ على الأمن الغذائي والمائي والطاقة لسكان يتمتعون بصحة جيدة على أرض صالحة للسكن، كما ستساعد أبحاث الأحياء المجهرية أيضًا في الإجابة على الأسئلة الكبيرة مثل “ما مدى تنوع الحياة على كوكب الأرض.

اسئلة متعلقة

...