1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (648k نقاط)
 
أفضل إجابة

اكثر من 5 اغذية و مشروبات حرق الدهون

نصائح لحرق الدهون

تناولي الخضروات والفواكه العضوية
قال باحثون كنديون إن متبعي الحمية الغذائية الذين يتناولون أطعمة تحتوي على الكلورينات العضوية (الملوثات الموجودة في المبيدات الحشرية والتي تُخزن في الخلايا الدهنية) يتعرضون لانخفاض في عملية الأيض وذلك بسبب تعارض هذه المواد السامة مع عملية حرث الطاقة. أو بمعنى آخر فإن المبيدات الحشرية تزيد من صعوبة إنقاص الوزن.
ومما لاشك فيه أنه ليس من السهل دائماً شراء المنتجات العضوية بسبب قلة إنتاجها وارتفاع ثمنها، ولكن بشكل عام، فإن النباتات ذات القشرة السميكة مثل الموز والأفوكادو والجريب فروت لا بأس من تناولها حتى وإن كانت غير عضوية، أما بالنسبة للنباتات الأخرى مثل الكرفس والخوخ والفراولة والتفاح والعنب البري والنكتارين والفلفل الحلو والسبانخ واللفت والكرنب والكرز والبطاطس والعنب المستورد فإنه يستحسن أن تكون عضوية نظراً لأنها تتعرض لكميات كبيرة من المبيدات الحشرية السامة.
اشربي الماء المثلج
اكتشف باحثون ألمان أن شرب 6 أكواب من الماء البارد يومياً ينشط عملية الأيض البطيئة بنسبة 50 سعرا حراريا يومياً – وهي الكمية الكافية لإنقاص ثلاثة كجم سنوياً دون بذل أي مجهود. وتأتي هذه الزيادة من المجهود الذي يبذله الجسم لتسخين الماء حتى يتناسب مع درجة حرارة الجسم.
تناولي الفلفل الحريف
قال باحثون إن مادة كابسيسين ( Capsaicin) التي تعطي الفلفل طعمه الحريف تساعد في زيادة سرعة عملية الأيض. فتناول ملعقة صغيرة من الفلفل المطحون سواء الأحمر أو الأخضر يقوي الجهاز العصبي السمبثاوي (المسئول عن استجابات الكر أو الفر) وذلك وفقاً لدراسة نشرتها مجلة العلوم الغذائية. وينتج عن تناول هذه المادة ارتفاع مؤقت في سرعة عملية الأيض بنسبة 23 بالمئة. يمكنكِ إضافة الفلفل التشيلي على الصلصلة واحتفظى دائماً بزجاجة مملوءة بالفلفل الأحمر المهروس لوضعه على البيتزا أو المعكرونة.
حاربي الدهون بالألياف
أظهرت الأبحاث أن بعض الألياف تسرع من عملية حرق الدهون بنسبة 30 بالمائة. وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الألياف بكميات مناسبة في غذائهم تمكنوا من المحافظة على أوزانهم دون زيادة تذكر. لذا احرصى على تناول 25 جراماً يومياً خاصة تلك الموجودة في الفواكه والخضروات.
تناولي الأطعمة الغنية بالحديد
يعتبر الحديد ضرورياً لنقل الأكسجين الذي تحتاجه العضلات لحرق الدهون. وعدم تزويد الجسم بالحديد يعرض الجسم لانخفاض في الطاقة وبطء عملية الأيض. ويوجد الحديد بكثافة في المحار واللحوم الطرية والبقوليات والسبانخ والحبوب المدعمة.
تناولي كميات كافية من فيتامين “دال”
يعتبر فيتامين دال من العناصر الضرورية للحفاظ على النسيج العضلي. ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في سمك السالمون والتونة والحليب المدعم والحبوب والبيض.
اشربي الحليب
أثبتت الدراسات أن نقص الكالسيوم (خاصة لدى السيدات) يؤدي إلى بطء عملية الأيض. وأظهرت هذه الدراسات أن تناول الكالسيوم من خلال منتجات الألبان مثل الحليب خالي الدسم والزبادي قليل الدسم قد يساعد أيضاً في تقليل امتصاص الدهون الموجودة في الأطعمة الأخرى.
تناولي المزيد من البروتين
يحتاج جسمكِ إلى البروتين للحصول على عضلات لينة. ففي مقال نشرته المجلة الأمريكية للتغذية الصحية، قال الباحثون إن القدر الحالي من البروتين المُوصى به والذي لا يتجاوز 0.36 جرام لكل كجم من وزن الجسم لا يتناسب مع الأشخاص الذين يواظبون على ممارسة تمارين المقاومة. ونصح الباحثون السيدات بالحصول على 0.54 جرام من البروتين لكل 1كجم من وزن الجسم يومياً. كما اكتشف الباحثون أن البروتين يزيد من عملية حرق السعرات الحرارية بعد الوجبات بمعدل 35 بالمئة.
تناولي الشاي أو القهوة
تعتبر مادة الكافيين محفزا مركزيا للجهاز العصبي وعندما تتناولين عدة أكواب منه يومياً فإنكِ تقومين بتسريع عملية الأيض بنسبة 5 إلى 8 بالمائة، أي حرق نسبة 98 إلى 174 سعرا حراريا يومياً. أما كوب الشاي المغلي الذي يحتوى على مادة الكاتشينز المضادة للأكسدة فإنه يسرع عملية الأيض بنسبة 12 بالمائة، وذلك وفقاً لدراسة يابانية.

نصائح مفيدة في الريجيم:

اذا تخليتم عن الاخطاء واتبعتم نظام غذائي سليم واستشرتم خبير التغذية وقمتم باداء بعض الحركات الرياضية وتمسكتم ببعض هذه النصائح تاكدوا بانكم ستحصلون على النتائج المرجوه بالاضافه الى الراحه النفسيه لانكم لن تعودوا لاكتساب الوزن مجددا
تناولي الطعام الصحي
ينصح خبراء التغذية بمراقبة المواد المغذية بدلاً من حساب السعرات الحرارية، حيث أن الأشخاص النحيفين يأكلون طعاماً جيداً مزوداً بالمواد المغذية. واذا مزجوا ذلك بأسلوب حياة نشط، فانهم يحافظون على وزن صحي من دون بذل أي مجهود.
والأطعمة ذات المواد المغذية هي الفاكهة والخضروات والأسماك المشبعة بالزيوت، واللحوم خالية الدهون، والمكسرات والبذور والحبوب والأرز البني والمكرونة كاملة القيمة الغذائية ورقائق الحبوب الغذائية والزبادي والحليب والأجبان.
تناولي طعاماً متنوعاً
كلما تنوع الطعام الذي تتناولينه ، زادت القيمة الغذائية التي تحصلين عليها، وكذلك غيري عادات الغذائية.
تناولي وجبات صغيرة
لقد أثبتت الأبحاث مرة تلو الأخرى أن تناول وجبات خفيفة خلال اليوم بدلاً من تجويع نفسك لعدة ساعات ثم تعوضيها بوجبة عشاء ضخمة ، يساعد نظامك الهضمي على العمل بكفاءة أكثر.
لا تهملي وجبة الصباح
ان تناول وجبة افطار غنية بالمواد المغذية وقليلة الدسم يمنحك طاقة طوال اليوم حيث أن الذين يتناولون وجبة الافطار يبدو مظهرهم أقل عمراً بثلاث سنوات من الناحية الصحية من هؤلاء الذين لا يتناولونها . إن تناول صحن كبير من رقائق الحبوب الغذائية مع حليب نصف دسم وقطعة كيك مع كمية كبيرة من قطع الفواكه الطازجة الممزوجة بزبادي طبيعي وعسل وجبة صحية ممتازة لبداية اليوم.
مارسي التمارين الرياضية
كشفت الدراسات أن معدل الحرق يزداد بنسبة 19% بعد 90 دقيقة من التمارين الرياضية المكثفة، وهو الأمر الذي يعني أن جسمك يحرق حوالي 200 سعر حراري خلال الـ 12 ساعة التالية حتى اذا كنت في الفراش. إن مجرد ساعة من النشاط الجسدي يومياً تساعدك على احراق الدهون.

ما هو حرق الدهون؟

حرق الدهون علميا هو تحويل الدهون المختزنة فى الجسم الى سعرات حراريه من خلال عمليه بيوكيميائية يتم فيه تحويل الدهون الى جلوكوز الذى يدخل بدوره الى دورة تسمى بدورة كربس يتم فيها تحويل جزيئات الجلوكوز الى وحدات مولدة للحرارة ..

ماهي الاعشاب التي تزيد من معدل حرق الدهون؟

اولا يمكن تصنيف الأعشاب على النحو التالي
-أعشاب محفزة: هذه النوعية تشجع الجسم على حرق المزيد من الدهون.
-أعشاب مدرة للبول: تساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.
-أعشاب ملينة: تعمل على إخلاء الأمعاء، والحد من استهلاك السعرات الحرارية

ثانيا الاعشاب:
ـ الحبهان وهو من الأعشاب التى تزيد من معدل حرق الدهون، وذلك عن طريق مضغ 2:1 حبة يوميا أو يمكن طحنه مع موزة واحدة وهذه من الوصفات الهندية التى تعطى الإحساس بالشبع.
ـ القرفة والزنجبيل كمنشطين قويان لحرق الدهون بالجسم ويفضل تناولهما معاً عن طريق، إضافة نصف ملعقة من كل منهما على كوب ماء وغليه مرة واحدة أو استخدامهما كتوابل توضع على الطعام.
– الليمون وهو يعمل على سرعة عملية حرق الدهون بالجسم ويفضل تناوله عن طريق تقطيع الليمونة بقشرها إلى حلقات، ثم توضع فى كوب ويضاف إليها الماء المغلى.
– البردقوش ويمكن إضافته إلى الشاى الأخضر لزيادة معدل حرق الدهون.
– الفلفل الحار ويعمل كحارق للدهون ويفضل وضعه على السلطة.
– زيت جوز الهند ويفضل تناول ملعقة أو أثنين منه يوميا أو وضعه على طبق السلطة.
-الجينسنغ يزيد القدرة على التحمل ويساعدك على محاربة التعب. لأنه يزيد قدرتك على القيام النشاط البدني، لم يعد استخدام عذر أنك متعب جدا لممارسة الرياضة. كما انها مسؤولة عن خفض مستويات السكر في الدم وكذلك يساعد على فقدان الوزن.
-بذور الكتان تمتلء بمجرد شرب الماء فتعطي احساسا بالشبع وتملي المعده
الشاي الأخضر يعزز الأيض في الجسم ويساعد على حرق الدهون. الشاي الأخضر مفيد جدا في مساعدتك على انقاص وزنه

اضرار اعشاب التخسيس:

– ملينه:
وفى هذه الحاله تقوم باخراج كميه كبيره من البوتاسيوم التى يحتاجها الجسم وذلك يوثر على القلب وقد يؤدى الى توقف القلب
-تقوم باخراج الماء:
وهذا له ضرر بالغ على الكلى والكبد

دراسة تؤكد صحة الاعشاب في حرق الدهون:

أثبتت الدراسات أن هذه الانواع من النباتات يساعد في تحلل الدهون. وكشفت دراسات أخرى أن الجنزبيل يسمح بتخفيض معدل الكولسترول في الدم وكذلك الأمر بالنسبة لترسب الصفائح الدموية على جدران الشرايين وهو السبب الذي يؤدي إلى حد كبير للإصابة بالأمراض القلبية
-تحذير استخدام الاعشاب دون اشراف الطبيب
أكدت العديد من الدراسات الطبية أن التخسيس بالأعشاب دون متابعة الطبيب يمثل خطرا كبيرا علي صحة الإنسان,حيث يلجأ بعض العطارين إلي وضع خلطات معينة للتخسيس أو لعلاج الكبد أو المفاصل أو الخشونة كما أكدت الدراسات أن كثيرا من الناس يتناولون أعشاب التخسيس وهي تمثل خطورة علي الصحة العامة حيث تعمل علي أنها ملينة وفي هذه الحالة تقوم بإخراج كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم مما يؤثر علي القلب وقد يؤدي إلي توقف القلب والوفاة كما تقوم بإخراج الماء من الجسم مما يضر بالكلي والكبد علي السواء.

اطعمة حرق الدهون:

لا تتعجبوا حينما تسمعون باطعمة حرق الدهون فهناك اطعمة تزيد من معدل الحرق فليس كل الطعام يعمل على زيادة الوزن فحسب….وهي ايضا بديلة عن ادوية التخسيس التي تسد الشهية…
وهذه الأطعمة هي :
الشاي الأخضر:
الشاي الأخضر، الاختيار الأفضل ليس لأنه يهدئ الأعصاب فقط، بل لأنه يقي من السرطان، والعديد من الأمراض. كما أنه يحفز الأيض. ويقول الخبراء بأن شرب 5 أكواب من الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على حرق 70 إلى 80 سعر حراري يومياً. وهذا ليس سيئاً أبداً
القرفة:
أظهر بحث بأن وضع ربع ملعقة قرفة، مع الطعام، يساعد على خفض مستويات السكر. لأن مستويات السكر العالية والسكر الفائض في الدم، يمكن أن يؤدي إلى تخزين الدهون. تبرز القرفة الطعم الحلو في الطعام. لذلك رشي القليل منه على طعامك، مثل التفاح، والجبن، والأرز، والدجاج.
ملاحظة:الاكثارمن القرفة يؤدي إلى فشل كلوي..لذا يجب الحذر وعدم الإكثار منها….
لأن إي شي يزيد عن حده ينقلب ضده…
البروتين:
البروتين ضروري لبناء العضلات. وكلما زادت العضلات كلما أحرقت دهوناً أكثر – حتى وأنت في الاستراحة. البروتين له تأثير حراري أعلى أيضاً من أي طعام أخر. وهكذا فأنت تهضم البروتين أسرع من الكربوهيدرات أو الدهون. ويمكنك الحصول على أفضل أنواع البروتين من الديك الرومي، بياض البيض، السمك، التونا، وصدر الدجاج

الزبادي:
– تناول كوب من الزبادي يوميا، من الأمور السحرية لحرق الدهون، والمدهش أنه يمنع تكوينها أيضا، والسر يرجع لنسبة الكالسيوم العالية التي يحتويه، ولكن اختار الزبادي خالي الدسم حيث نسبة الكالسيوم به أعلي من كامل الدسم.
الحبهان
وهو من الأعشاب التي تزيد من معدل حرق الدهون، وذلك عن طريق مضغ 2:1 حبة يوميا أ
القرفة والزنجبيل
كمنشطين قويان لحرق الدهون بالجسم ويفضل تناولهما معاً عن طريق، إضافة نصف ملعقة من كل منهما على كوب ماء وغليه مرة واحدة أو استخدامهما كتوابل توضع على الطعام.
الليمون
وهو يعمل على سرعة عملية حرق الدهون بالجسم ويفضل تناوله عن طريق تقطيع الليمونة بقشرها إلى حلقات، ثم توضع في كوب ويضاف إليها الماء المغلي.
البردقوش
ويمكن إضافته إلى الشاي الأخضر لزيادة معدل حرق الدهون.
زيت جوز الهند
ويفضل تناول ملعقة أو أثنين منه يوميا أو وضعه على طبق السلطة.
الباذنجان:
يحرق الدهون بسبب أليافه التي تحتوى على مادة البكتين التي تلعب دورا في حرق الدهون الطبيعية في الجهاز الهضمي
الجريب فروت:
يعد غذاء جيدا لإنقاص الوزن حيث تساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة وعلى زيادة حرق السكريات والنشويات والتخلص من الماء الزائد بالجسم ومدر للبول ويفضل تناول الجريب فروت كثمار حيث إن تناوله في صورة عصير يبطئ من سرعة مفعوله
التوابل
هل تحب الأكل الحار؟ اسمع هذه الأخبار الجيدة: إن أكل الأطعمة كثيرة التوابل يمكن أن يساعدك على حرق الدهون أكثر. الأطعمة الحارة تجعلك تعرق وترفع معدل نبضات قلبك، الأمر الذي يزيد من مستوى الأيض بشكل مؤقت. فلا تتردد بوضع القليل من الشطة لتحفز جسمك.
لبن قليل الدسم/ خالي الدسم
بالإضافة إلى بناء عظام قوية، يمنع الكالسيوم إنتاج كلسترول، . وجدت عدة دراسات بأن دمج منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم ضمن طعامك يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن أكثر.
الماء:
تخلي عن كوب الماء وسوف يكون من الصعب عليك فقدان الوزن. فالجفاف يبطئ الأيض، ويمكن أن يؤدي إلى اشتهاء السكريات أيضاً والإعياء. يوصى الخبراء بشرب 8 أكواب من الماء الدافئ.

اسئلة متعلقة

...