1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (648k نقاط)
 
أفضل إجابة

أكبر محافظات السعودية بالترتيب المساحة

أكبر محافظات السعودية بالترتيب مساحة

المنطقةالعاصمة الإداريةالمساحة كم مربع
المنطقة الشرقيةالدمام710000
الرياضالرياض412000
الحدود الشماليةعرعر187000
المدينة المنورةالمدينة المنورة173000
مكة المكرمةمكة المكرمة164000
نجراننجران119000
تبوكتبوك108000
حائلحائل103887
الجوفسكاكا100212
عسيرأبها81100
القصيمبريدة65000
جازانجازان13457
الباحةالباحة9921

أكبر محافظات السعودية بالترتيب مساحة

شاهد أيضاً: اهم 6 منتزهات شعب العين في النماص بالمملكة العربية السعودية

منطقة الرياض

تقع الرياض في قلب المملكة العربية السعودية، وهى ثاني المناطق من حيث المساحة بعد المنطقة الشرقية وثاني المناطق في عدد السكان بعد منطقة مكة المكرمة، وتتميز الرياض بعدد من الآثار والتراث:

  1. المتحف الوطني
  2. قصر المصمك
  3. آثار محافظة الدوادمي
  4. كهف برمة والدرعية التاريخية
  5. حديقة الحيوان و مدينة الحكير لاند
  6.  منتزه الخيمة النسائي
  7. ومعالم ومنتزهات وادي حنيفة
  8. و فانتسي لاند ومركز المناهل

وتعد منطقة الرياض أكبر المدن احتواءً للأندية الرياضية المتميزة مثل نادى الهلال ونادى النصر ونادى الرياض ونادى الزلفى ونادى الوشم ونادى المحمل وغيرها الكثير.

أهم الفاعليات في الرياض

تقام العديد من الفاعليات في العاصمة الرياض والتي توقفت حاليا بسبب كورونا وقد وصلت في مواسم الرياض السابقة ما يقرب من 100 فاعلية في اليوم الواحد تدور بين المهرجانات والسينما والمسرح والمعارض والفاعليات الرياضية، ومن أشهرها مهرجان فيراري، ومعرض الصقور والصيد، والفاعليات الترفيهية التي تنظمها الهيئة العامة للترفيه، وبوليفارد الرياض، وغيرها من الفاعليات التي جذبت السياح من أنحاء العالم وتوجت الرياض عاصمة للسياحة. تم تحديد 12 منطقة لإقامة الفاعليات في الرياض.

المعالم السياحية في الرياض

ومن اهم معالمها السياحية، قلعة المصمك ويعود تاريخها إلى القرن 19، وبرج المملكة وتم تشييده عام 2002 ويصل ارتفاعه إلى 300 متر وهو أكبر مركز للتسوق في المملكة، منتزه الملك عبد الله الذي يحتوي على الخضرة والماء، ومدينة الألعاب الترفيهية.

الحدود الشمالية

منطقة الحدود الشمالية وعاصمتها عرعر هي من المناطق الحدودية الهامة في المملكة التي تربطها بالدول المجاورة من جهة الشمال مثل العراق، وتتميز المنطقة بالرعي منذ القدم سواء للإبل والأغنام، لكثرة المراعي بها.

أهم الأنشطة في منطقة الحدود الشمالية

تتميز المنطقة والتي عرفت منذ القدم بانتشار المراعي الطبيعية لذلك تعتبر منطقة رعوية تكثر فيها الإبل والأغنام. تعرف المنطقة بصيد الصقور خاصة في فصل الربيع الذي تتحول فيه المنطقة إلى واحة خضراء مناسبة للترفيه والاستجمام وممارسة الصيد لانتشار الطيور بها. بها عدد من المحميات الطبيعية مثل محمية الغرابة والعويصي.

النشاط الاقتصادي تمثل في ظهور مناجم الفوسفات والغاز الطبيعي الذي جذب المستثمرين لها، وأصبحت من المدن الصناعية المرتبطة بمجال التعدين وتوفير فرص العمل واهتمام الدولة السعودية بها.

تحتوي مدينة عرعر على مدينة رياضية كاملة على مساحة كبيرة تشمل الاستاد الرياضي وصالات الألعاب لأنواع الكرة المختلفة منها كرة السلة واليد والطائرة.

منطقة مكة المكرمة

منطقة الكعبة المشرفة والمسجد الحرام وجبل عرفات والصفا والمروة وجبل النور وزمزم، أكثر المناطق من حيث عدد السكان، وأكثر المناطق أستقبالاً للزوار تصل إلي ٢٠ مليون زائر منهم المعتمرين والحجاج والسائحين، تتبع هذه المنطقة لوزارة الداخلية السعودية، التي مقرها مكة المكرمة، وهي من المناطق المتميزة بالآثار الإسلامية العديدة، ويقترب عدد سكانها من مليونين، وتتميز مكة بالعدد الكبير من الجبال التي تحيط بها من كل جانب ومن اشهرها جبل ثور وبه غار ثور، وجبل عرفة حيث يقف المسلمون ليكتمل لهم الحج، واشتهرت مكة بأسواقها المتعددة القديمة مثل سوق عكاظ الذي نال شهرة كبيرة في أنحاء الوطن العربي، وما زال حتى اليوم يجمع الفنانين والشعراء من كل مكان، بالإضافة إلى كونه مهرجان شامل للعديد من الفاعليات.

متحف مكة

من أبرز متاحف مدينة مكة المكرمة، أنشئ عام 1999، ليضم معرضاً مقسماً إلى 7 قاعات يحكي عمارة الحرمين الشريفين، ومراحل التطور الذي شهدته عمارة المنطقة على مدى التاريخ.

كما يضم المئات من المقتنيات الخاصة بالحرمين الشريفين منذ العهد العثماني، وما جرى للحرمين الشريفين من أعمال توسيع خلال الفترات الماضية.

يضم المتحف أيضاً المصحف العثماني المكتوب بخط اليد، وهو نسخة نادرة، وكذلك منبر الكعبة المشرفة ومقام سيدنا إبراهيم، وبه عمود خشبي، ومقتنيات نادرة للكعبة والمسجد النبوي الشريف والحجر الأسود.

من أبرز الأقسام، القسم الخاصة ببئر زمزم، والذي يعرض أقدم سياج حول البئر مع دلو من النحاس منذ العام 1299هـ، والذي كان يتم استخدامه قديماً في استخراج المياه من البئر العتيق.

نجران

منطقة نجران هي منطقة الحرف اليدوية ومنطقة الأخدود التي ذكرت قصته في القرآن، وهي مدينة عريقة بها الكثير من الآثار ووجدت بها النقوش التي تعود إلى العصور الفرعونية المصرية.

تشتهر نجران بالمساحات الشاسعة من مزارع الفاكهة ، والبساتين المزدهرة، بالإضافة إلى الكثير من القصور التاريخية الطينية التي تمتزج مع المباني الحضارية لتجمع بين التراث والمعاصرة، ومن أكثر القرى الطينية شهرة في منطقة نجران هي قرية “قابل” وقرية” آل منجم التراثية”.

الزراعة هي النشاط الأول في منطقة نجران لما بها من مياه وأرض خصبة، ثم تليها الصناعة والتجارة، وتتميز بصناعة الحرف اليدوية المميزة الخشبية والفخارية وصناعة السيوف، وصناعة البناء.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 92 مشاهدات
...