0 تصويتات
70 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف يمكن الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن؟

كثيرا ما يكون الناس عرضةً إلى مواجهة العديد من المشكلات الصحية الخطيرة نتيجة إهمالهم لمجموعة من العادات الغذائية السليمة والمتوازنة وانسياقهم وراء شهواتهم لبعض الأطعمة والوجبات الضارة، كتلك المشبعة بالدهون والسكريات وغيرها من المكونات الأخرى التي يشكل تناولها بصفة مستمرة ناقوس خطر حقيقي من شأنه أن يهدد حياة أصحابها بشكل كبير. ولعلك عزيزتي من اللواتي ينتبهن كثيرا إلى هذا الجانب، ويهتممن أيضا بحماية أنفسهن وعائلاتهن من كل تلك المخاطر والمشكلات، فحرصنا من أجل ذلك على مساعدتك على إيجاد النظام الغذائي المثالي بالنسبة إليك، والذي يعتمد بالأساس على كميات محددة من جميع العناصر التي يحتاج إليها الجسم يوميا من أجل الحصول على توازنه وصحته الكاملة. ففيما يتمثل هذا النظام إذا؟ وكيف يمكن التعامل معه لتحقيق النتائج المرجوة. أسئلة تجدين الإجابة عنها في ما تبقى من أسطر من هذا المقال. تابعي معنا إذا عزيزتي واكتشفي كل ذلك!

احرصي على تناول هذه الأطعمة حتى تضمني الحصول على نظام غذائي صحي 

1- الأطعمة الغنية بالبروتينات 

يستحق الجسم عادةً إلى الكثير من الطاقة والنشاط خلال النهار، ومن أجل ذلك ستكونين في حاجة عزيزتي، أنت وجميع أفراد عائلتك، إلى تناول الوجبات والأطعمة الغنية بالمواد البروتينية، سواء كانت هذه الأخيرة نباتيةً أو حيوانيةً، وذلك لضمان الحصول على الأحماض الأمينية الكاملة، والمعروفة بقدرتها على مقاومة الكسل والخمول. وتتواجد البروتينات الحيوانية عادةً في كل من من الأسماك واللحوم والدجاج أيضا، وهي مأكولات ننصحك بتناولها أكثر خلال النهار وبكميات محدودة. كما يمكنك أن تحصلي على هذه البروتينات أيضا من منتجات الألبان والبيض والجبن بجميع أنواعه، على أن تختاري الخالية من الدسم منها تفاديا لمواجهة العديد من المشاكل الصحية. أما البروتينات النباتية، فتجدينها خاصةً في البقوليات المختلفة، كالفاصوليا والعدس والحمص والفول، إلى جانب أيضا الحبوب الكاملة، على غرار الشوفان وحبوب الكينوا، فلا تنسي إذا أن تضيفيها هي الأخرى إلى نظامك الغذائي.

2- الخضروات والفواكه

هل أنت من المتابعات الوفيات لمجلتنا عزيزتي؟ لا شك في أنك قد صرت خبيرةً إذا بكل تلك المزايا الصحية والجمالية التي تتسم بها كل من الخضروات والغلال، إذ تعتبر هذه الأخيرة في الكثير من الأحيان مصدرا رائعا لفيتامين C، وخاصةً منها الفواكه الحمضية كالبرتقال والفراولة، وأيضا الخضروات الورقية على غرار السبانخ والبروكلي والملفوف. وليس هذا كل شيء، إذ تتسم هذه المأكولات أيضا باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ومن ضمنها الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد، وهي عناصر ضرورية من أجل وقاية الجسم من الكثير من المشكلات الصحية، كأمراض القلب والإمساك والإسهال. وحتى تكتمل الروعة، نذكرك عزيزتي بأن الخضروات والفواكه هي من الأطعمة التي تفتقر إلى الكثير من السعرات الحرارية، مما يجعلها الطبق الأمثل للتخلص من دهون الجسم المتراكمة ومقاومة مشاكل السمنة وزيادة الوزن، فهنيئا لك من الآن عزيزتي بالجسم الرشيق والمثالي!

3- الأطعمة النشوية

وأنت تفكرين في قائمة طعامك اليومية عزيزتي، لا تنسي التحضير لوجبة غنية بالنشويات والكربوهيدرات، فهي كفيلة بأن تمنحك شعورا متواصلا بالشبع لفترة طويلة من النهار، كما أنها تقلل من رغبتك في تناول المزيد من المأكولات نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية المعروفة بقدرتها العالية على المحافظة على صحة الجهاز الهضمي والتحسين من وظائفه الحيوية، وذلك من خلال العمل على تليين المعدة وتنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي التقليل من نسبة الإصابة بمشكلات الإمساك وعسر الهضم. ولعلك تتسائلين عن مصادر النشويات والمواد الكربوهيدراتية سيدتي، نعلمك أن الأرز والخبز أبرزها، على أن يتم تناولهما بكميات قليلة خلال وجبتي الفطور والغداء، ومع ضرورة التركيز أيضا على النوعية السمراء منهما والابتعاد في المقابل عن الأصناف البيضاء لأنها قد تكون سببا في الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن. ولعلك سيدتي من الذين يملون سريعا ويرغبون دائما في التغيير، نبشرك بأنه يمكنك التعويل حينها على المكرونة والبطاطا كبديل، فهما أيضا من الأطعمة الغنية بالنشويات والكفيلة بشحن الجسم بالكثير من الحيوية والطاقة.

4-التوابل والبهارات

قد يثير الأمر القليل من استغرابك، ولكن الضرورة تقتضي حقا إضافة القليل من التوابل والبهارات الطبيعية إلى الوجبات الغذائية الرئيسية المختلفة، وذلك ليس فقط من أجل الحصول على المذاق اللذيذ الذي تمنين النفس به، ولكن أيضا من أجل تيسير عملية الهضم والتخلص سريعا من السموم المتراكمة داخل الجسم عن طريق البول والبراز. ولا تقف فوائد التوابل والبهارات عند ذلك الحد فحسب، بل تساعد هذه الأخيرة أيضا على نقل المغذيات الموجودة في الأطعمة إلى خلايا وأنسجة الجسم الأخرى، فاجعليها إذا سيدتي ضمن ضرورياتك عند تحضير وجباتك المختلفة، وخاصةً منها الفلفل الأسود الفعال في تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير، وكذلك الكمون والشطة، واللذين يعملان عادةً على تطهير الجسم من السموم والبكتريا الضارة، إلى جانب طبعا كل من الزعتر والبابريكا والكركم والكاري والزنجبيل وأيضا القرفة وحبة البركة وغيرها الكثير.

5- السوائل والمشروبات الطبيعية 

هل أنت من اللواتي يفضلن تناول وجباتهن مع قارورة من المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة؟ توقفي فورا عن هذه العادة سيدتي، وحاولي استبدالها منذ الآن بشاي الأعشاب وعصائر الفاكهة الطبيعية، فهي ضرورية جدا في تحقيق التوازن الغذائي اليومي بالنسبة إليك، فليس أفضل من أن تبدئي صباحك مثلا بكوب من عصير البرتقال لحماية جسمك من التعرض للإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد الموسمية، وأيضا تقوية جهازك المناعي وتحفيز قدرته على طرد الأجسام الغريبة ومنعها من اختراق خلايا جسمك. احرصي أيضا عزيزتي على منح نفسك الكثير من الانتعاشة يوميا عبر تناول كوب من عصير التفاح أو الأناناس أو الرمان، ولا تنسي أيضا بأن تشربي القليل من شاي الزنجبيل أو الشاي الأخضر أو شاي الياسمين أو البابونج، وذلك إثر وجبة الغذاء بساعتين، فهذه العادة تساعد على الهضم بشكل أفضل والتخلص سريعا من مختلف الدهون والشحوم التي يكتسبها الجسم. وفي النهاية، نذكرك سيدتي بضرورة أن لا تهملي مطلقا شرب المياه بالكميات المطلوبة خلال النهار والمقدره بثمانية أكواب على الأقل.

اسئلة متعلقة

...