2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (207k نقاط)
 
أفضل إجابة

فضل سورة الانبياء

الإجابة :

فضل سورة الانبياء

سورة الأنبياء

سورة الأنبياء هي السورة الحادية والعشرون في المصحف، وهي من أواخر السور السور التي نزلت قبل الهجرة، وعدد آياتها اثنتا عشر ومائة آية، وهي مكية بالإجماع.

فضل قراءة سورة الأنبياء الروحاني

أكد النبي صلى الله عليه وسلم أن قراءة سورة الأنبياء بشكل منتظم تريح البال، والنفس، ويبتعد الاكتئاب عن من يقرأها، وتمتلئ حياته بالراحة والسكينة، فهي تساعد على تنوير العقل، وتساعد في التقرب من الله عز وجل، وتتسبب في رفع ذنوب صاحبها قال تعالى :{وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلاَّ هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُم بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ}

0 تصويتات
بواسطة (207k نقاط)

فضائل وفوائد سورة الأنبياء الروحانية

هناك عدة أحاديث ذكرت فضائل سورة الأنبياء، هذه بعض منها:

  •  ما رواه أبو نعيم عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه، أنه نزل به رجل من العرب، فأكرم مثواه، وكلم فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاءه الرجل، فقال: إني استقطعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وادياً، وقد أردت أن أقطع لك منه قطعة، تكون لك، ولعقبك من بعدك، قال عامر: لا حاجة لي في قطيعتك، نزلت اليوم سورة أذهلتنا عن الدنيا: {اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون} (الأنبياء:1).

  • روى الترمذي -واللفظ له-، والنسائي، والإمام أحمد -قال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح، غير إبراهيم بن محمد بن سعد بن أبي وقاص، وهو ثقة-، والحاكم ، وقال: صحيح الإسناد، عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت، {لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين} (الأنبياء:87)، فإنه لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له).

  • ولفظ الحاكم: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: (هل أدلكم على اسم الله الأعظم، الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعى به أجاب: الدعوة التي دعا بها يونس عليه السلام، حيث نادى في الظلمات الثلاث: {لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}، فقال رجل: يا رسول الله! هل كانت ليونس عليه السلام خاصة، أم للمؤمنين عامة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا تسمع إلى قول الله عز وجل: {ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين} (الأنبياء:88).

  • ولفظ ابن السني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إِلا فرج عنه، كلمة أخي يونس عليه السلام : {فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}.

اسئلة متعلقة

...